شروحات

طرق حماية كاميرا الهاتف الخاص بك من التجسس من خلال ايفون و اندرويد

طرق حماية كاميرا الهاتف الخاص بك من التجسس سواء كان ذلك برنامج للصور الذاتية أو تطبيق لمكالمات الفيديو فإن تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بنا تروق لنا ونحن جميعًا متفاجئون بذلك.

تجاهل المخاطر الخفية لهذه التطبيقات وحتى تنسى المخاطر الكامنة وراء كاميرات هواتفنا الذكية والتي ترتبط عبر شبكات الإنترنت الضخمة حول العالم. نحن فقط ندع هواتفنا المحمولة تواكب كل تفاصيل حياتنا غير مدركين للخطر الكامن وراء تهديد أجهزتنا الذكية.

في الوقت الحاضر يمكن للهواتف الذكية فعل أي شيء تقريبًا. على الرغم من أن معظمنا يستخدم أحد هذه البرامج في حياتنا اليومية إلا أن برامج التجسس الخبيثة يمكن أن ينتهي بها الأمر على هاتفك وتحويله إلى أداة ضدك.

طرق حماية كاميرا الهاتف من التجسس للاندرويد

يمكن تنزيل هذه الفيروسات على هاتفك عن بعد. بعد التثبيت يمكنهم الوصول إلى الجهاز وإجراء جميع العمليات على الهاتف من النص إلى الصور.

يمكنهم حتى الوصول إلى كاميرا هاتفك في الوقت الفعلي ومراقبتك. في معظم الأوقات تعمل تطبيقات التجسس هذه في الخلفية دون أن تدرك ذلك.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المتسلل يرغب في الوصول إلى هاتفك. في معظم الأحيان يحصل على معلوماته الشخصية وصوره لسرقة هويته.

يقوم أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربون أحيانًا بتثبيت برامج تجسس على هواتف أحبائهم لمراقبة كل ما يفعلونه في كلتا الحالتين يعد هذا انتهاكًا للخصوصية ولديك الحق في معرفة ما إذا كان شخص ما على هاتفك ينظر إليك من خلف الكاميرا.

على الرغم من وجود مخاطر عن بُعد يمكن للمتسللين التحكم فعليًا في كاميرا الجهاز ومراقبتك هذا حقا مخاطرة لذلك بغض النظر عن الهاتف الذكي الذي تستخدمه يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية لحماية نفسك قدر الإمكان:

تخطي تطبيق مكالمات الفيديو في كل مرة يتم فيها تثبيت تطبيق جديد على الجهاز يتم إضافة باب خلفي آخر إلى النظام وهذه الأبواب الخلفية بها المزيد من نقاط في الأمن الرقمي نسمي هذا “مساحة الهجوم” من الجيد دائمًا تقليل المساحة.

على سبيل المثال تقدم معظم التطبيقات (مثل Google Hangouts و Skype و Zoom) خيارًا لإجراء مكالمات واستقبالها عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بك في متصفح الويب دون تنزيل أي برنامج خاص.

كيفية حماية كاميرا الهاتف من التطفل

لذلك يعد استخدام متصفح بدلاً من تنزيل التطبيقات طريقة أكثر أمانًا وأسهل. للتأكيد على شيء واحد مهم فإن متصفحات الويب ليست بطبيعتها أكثر أمانًا ولكن كلما قل عدد التطبيقات الموجودة على الجهاز التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا قلت فرص المتسللين لاقتحامك والتجسس عليك.

لكن لنصبح حقيقة واقعة! بالنسبة لبعض الأشخاص ستكون هناك تطبيقات دردشة ومكالمات فيديو لا يمكنهم تجنبها لأن لديهم ميزات غير متوفرة في إصدار المتصفح للخدمة. سنقوم. تحتاج فقط إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لموقفك على سبيل المثال استخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لإجراء مكالمة فيديو عندما يكون ذلك مناسبًا. أي جهد إضافي سيوفر حماية أفضل.

عرض أذونات التطبيق: يمكن لجميع أنواع التطبيقات طلب إذن للوصول إلى الكاميرا والوظائف الأخرى مثل معلومات الموقع على الهاتف. باستخدام الخطوات أدناه ، يمكنك بسهولة معرفة التطبيقات التي طلبت الأذونات وألغت الأذونات الممنوحة مسبقًا.

لذلك ، من الأفضل التأكد من فهم جميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الفيديو والميكروفون قبل السماح بذلك. قم بإيقاف تشغيل أي أذونات غير ضرورية لحياتك اليومية بهذه الطريقة حتى في حالة اختراق التطبيق لا يمكن للمهاجم الاتصال مباشرة بالكاميرا دون إجراء أي عمليات قرصنة أخرى.

نفذ الخطوات التالية على هاتف اندرويد الخاص بك: انتقل إلى إعدادات الهاتف من ثم التطبيقات (أو التطبيقات والإشعارات)من ثم الخيارات المتقدمة من ثم أذونات التطبيق من ثم الكاميرا وبعد ذلك انقر فوق زر التبديل بجوار التطبيق لإلغاء الإذن. على iPhone: انتقل إلى إعدادات الهاتف> الخصوصية> الكاميرا> المس زر التبديل بجوار التطبيق لإلغاء الإذن.

يتم تحديث نظام التشغيل باستمرار تعد جميع تحديثات البرامج الثابتة والبرامج ضرورية لتتبع أمنك الرقمي. في بعض الأحيان ، مثل مشكلة Walkie Talkie الشهيرة مع ساعات Apple Watch الذكية يوزع المصنعون التحديثات تلقائيًا لمساعدة المستخدمين على البقاء بأمان في حالة حدوث أعطال خطيرة.

في حالات أخرى مثل استخدام تطبيق “Zoom” قد تحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية لضمان حمايتك. وفقًا لـ Zoom ، يمكن للمستهلكين الذين يستخدمون التطبيق الانتقال إلى مركز تنزيل موقع الويب للتحقق من وجود تحديثات.

أو افتح التطبيق ، وانقر على “zoom.us” في الزاوية اليسرى من الشاشة وحدد “التحقق من وجود تحديثات”. لذلك لا تنتظر حتى تسمع المشكلة للتحقق من وجود تحديثات وتثبيت تحديثات الأمان على الفور. قم بتشغيل التحديثات التلقائية أو تحقق من وجود تحديثات بشكل متكرر.

مراقبة مؤشرات الاستخدام في الوقت الفعلي لهواتف ايفون: لحسن الحظ أضافت ابل مؤشرات برتقالية وخضراء على الشاشة في شكل دوائر أو نقاط في تحديثات iOS 14 و iPadOS 14 أنت سترى نقطة خضراء في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة البرتقالية. أيقونات Wi-Fi والبطارية أعلى الهاتف (على سبيل المثال عندما يستخدم التطبيق الكاميرا) هذا ما تحتاجه للمعرفة. توفر هذه النقاط مؤشرًا مرئيًا عند استخدام التطبيق لميكروفون أو كاميرا iPhone أو iPad.

إذا كنت تقوم بتسجيل مقطع فيديو فسترى نقطة خضراء. إذا التقط التطبيق صورة ، فسترى نقطة خضراء. إذا كنت ترغب على الأقل في رؤية نقطة خضراء فقد يعني ذلك أن التطبيق يسيء استخدام الوصول إلى الكاميرا.

لا تخبرك النقاط الخضراء بما يفعله التطبيق بالكاميرا. يمكنه فقط توفير شاشة معاينة حتى تتمكن من التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو في أي وقت. أو ربما تم التقاط الفيديو الخاص بك وإرساله إلى خادم بعيد.

في كلتا الحالتين ، سترى نقطة خضراء هذا يعني فقط أن التطبيق يستخدم الكاميرا. لذلك ، فإن الخطوة التالية بعد ملاحظة النقطة الخضراء هي معرفة التطبيق الذي يستخدم الكاميرا ؛ للقيام بذلك ، اسحب لأسفل من أعلى الزاوية اليسرى لشاشة iPhone أو iPad فوق النقطة. سيتم فتح مركز التحكم وسترى اسم التطبيق الذي يستخدم الكاميرا في الجزء العلوي من الشاشة.

حتى إذا اختفت النقطة الخضراء لأن التطبيق استخدم الكاميرا فقط لفترة قصيرة يمكنك تحريكها لأسفل من الزاوية اليمنى العليا للشاشة. سترى اسم التطبيق متبوعًا بكلمة “مؤخرًا” مما يشير إلى أن تطبيقً معينً قد تمكن مؤخرًا من الوصول إلى الكاميرا لكنه لا يقوم بالوصول إليها حاليًا.

إذا لم تعجبك طريقة استخدام التطبيق للميكروفون أو الكاميرا فلديك خياران يمكنك حذف التطبيق من جهاز الايفون الخاص بك أو يمكنك إبطال الوصول إلى الكاميرا باتباع الإرشادات الواردة في الخطوات السابقة.

طرق حماية كاميرا الهاتف الخاص بك من التجسس من خلال ايفون و اندرويد
طرق حماية كاميرا الهاتف الخاص بك من التجسس من خلال ايفون و اندرويد

كيفية حماية كاميرا الهاتف من التطفل

بالنسبة لهواتف اندرويد: هناك تطبيق فعال يسمح لهاتف الاندرويد بتقليد نفس فكرة وظيفة مؤشرات إمكانية الوصول لنظام iOS 14 من خلال تطبيق AccessDots.

أخيرًا تجنب استخدام التطبيقات غير الأصلية مثل واتس اب بلس الذهبي والأسماء والتطبيقات الأخرى غير الأصلية ، أو إدراج روابط مجهولة ؛ ولا تقع في فخ الموارد الإضافية الخاصة بك ، حيث سيكون لها أكبر تأثير على مخاطر الأمان والخصوصية لديك.

تذكر أنه كلما نفذت هذه الخطوات أكثر ، كلما كنت أكثر أمانًا وستقلل من التجسس على كاميرا الهاتف ، ولن يكون من الممكن منع التجسس تمامًا.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى