عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة  بدون كمبيوتر 2022
عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة بدون كمبيوتر

عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة بدون كمبيوتر , يتم تعليق وظيفة الجذر دائمًا على المواقع المتخصصة على Android. لكن الكثيرين ما زالوا لا يعرفون ماذا يعني ذلك أو يريدون معرفة المزيد عنها. لهذا السبب ، أقدم مقالة كاملة هنا مع كل ما تحتاج لمعرفته حول الجذر على نظام تشغيل Google Mobile. تمت مراجعة هذه المقالة على نطاق واسع حتى تتمكن من العثور على المعلومات والروابط المحدثة.

عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة  بدون كمبيوتر
عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة

ما هو الجذر؟ كلمة الجذر تعني “الجذر” باللغة الإنجليزية وتأتي من عالم لينكس ، نظام التشغيل الذي يقوم عليه نظام أندرويد. في Linux (ومشتقاته) ، يكون الجذر هو المستخدم الخارق الوحيد الذي لديه أذونات غير مقيدة للوصول إلى النظام بأكمله. هو نفسه على نظام Android: عندما تصبح الجذر ، يمكنك الوصول إلى النظام بأكمله وتغييره بحرية.

ومع ذلك ، يمكن لمستخدم عديم الخبرة يحاول “تجذير” الجهاز أن يتسبب في تلف كبير للجهاز. إذا حدث خطأ ما ، فقد تتلف ملفات النظام المهمة وتعرض الجهاز للخطر. أحد أسباب عدم “تجذير” الهواتف في المصنع هو أنها تتحكم في وصول المستخدم والتطبيق إلى النظام ولماذا يجب أن تكون حريصًا جدًا على “تأصيل” هاتفك الذكي.

تعال معي حتى نتعرف على افضل الطرق التي تستطيع من خلاله عمل روت لهاتفك بدون ان تحتاج الى جهاز الكمبيوتر .

SuperSU هو واحد من أفضل التطبيقات لإدارة الوصول إلى الجذر , تحويل امتيازات الجذر للمستخدم العادي مع امتيازات مقيدة للمستخدم مع وصول كامل ومميز إلى النظام. أسهل طريقة لإدارة امتيازات الجذر هي تثبيت أداة SuperSU أعلاه.

ما هي فوائد الجذر : كما سبق ذكره ، لديك سيطرة كاملة على جهازك. هذا يعني أنك تقوم بتثبيت ذاكرة القراءة فقط (إصدارات نظام التشغيل للعشاق) ،

والتي عادة ما تزيل أو تجمد التطبيقات غير القابلة للتحرير وتقوم بعمل نسخ احتياطية كاملة من البيانات والتطبيقات. حتى بدون تثبيت ROM مخصص ، يمكنك إجراء عدد من التغييرات على مظهر هاتفك ووظائفه باستخدام تطبيق Xposed Framework ووحداته المختلفة.

كيف يعمل الجذر لتمكين امتيازات الجذر ، يتم استخدام الأدوات أو البرامج النصية التي تبحث عن الثغرات الأمنية في نظام التشغيل والتي تتيح للمستخدم العادي أن يرث امتيازات الجذر.

عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بالطريقة الصحيحة

 هذا النوع من “الهجوم” على النظام يسمى تصعيد الامتيازات. تختلف العملية الدقيقة من جهاز لآخر ، حتى بين المتغيرات من نفس النموذج. 

أسهل طريقة هي استخدام التطبيقات التي تعد بـ “الجذر بنقرة واحدة” ، مثل بعض التطبيقات التي سوف اخبرك عنها KingoRoot  و OneClickRoot وغيرها. ولكن عليك أن تكون حذرا معهم. يعتمد التوافق على جهازك والشركة المصنعة وحتى إصدار Android الذي تستخدمه. حتى إذا قال أحد التطبيقات إنه متوافق مع هاتفك الذكي ، فقد لا يعمل إذا تم تحديثه.

KingRoot هو واحد من الأدوات التي تعد بجذر في نقرة واحدة بالإضافة إلى ذلك ، تقوم هذه التطبيقات عادةً بتثبيت “bloatware” على سبيل المثال . “أدوات التنظيف” وأشياء أخرى على جهازك. تتم إزالة التطبيقات غير المرغوب فيها ولم تعد قابلة للاسترداد.

 هذا هو السبب الرئيسي للعديد من المستخدمين للوصول إلى الدليل الجذر. هناك أيضًا مخاوف تتعلق بالأمان: هذه التطبيقات لها حق الوصول إلى الجذر ، مما يعني أنها يمكن أن تفعل ما تشاء مع هواتفها الذكية. لا شيء يمنع المطور الخبيث من ملء أحد البرامج الضارة. لذلك ، نوصي بالتجذير يدويًا ، إن أمكن. قد يكون الأمر أكثر تعقيدًا ، لكنه أكثر أمانًا.

هل أفقد ضمان هاتفي إذا كنت قمت بعمل روت لهاتفي : الجواب القصير هو نعم. لسوء الحظ ، تزعم معظم الشركات المصنعة أن الجذر يبطل ضمان الهاتف ،

لأن بعض الطرق تسمح لك بالعودة إلى نظام المصنع بسهولة أكبر ، الأمر الذي من شأنه نظريًا استعادة الضمان ، ولكن عملية الجذر قد تكتشف وجود صداع على جهازك من قبل الشركة المصنعة ،

حتى لو تم قلب الجذر. في بعض الأجهزة ، مثل Samsung ، يوجد “عداد” داخلي يحدد عدد مرات تحديث نظام الجهاز. إذا لم يتطابق هذا العداد مع ما تتوقعه الشركة المصنعة لبدء نظامك ، فهذا يشير إلى أن لديك الجذر وأن جهازك لم يعد خاضعًا للضمان. لسوء الحظ ، من الصعب تجاهل هذا النظام.

لتلخيص القصة: الجذر له مزايا ، ولكن يجب عليك إجراء العملية على مسؤوليتك الخاصة. كن مستعدًا للتخلي عن الشركة المصنعة إذا ظهرت مشاكل. قبل البدء ، اقرأ منتدياتنا ومواقعنا المخصصة وقراءة جميع المستندات والتعليقات المتاحة من المستخدمين الآخرين. لذلك أنت تعرف ما يمكن توقعه.

اقرأ ما يقوله بعض الشركات المصنعة حول الجذر: أطلقت LG رسميًا أداة تحميل التمهيد لبعض أجهزتها. هذا يجعل من السهل تثبيت الإصدارات التي تم تغييرها من نظام التشغيل.

 ومع ذلك ، تنتهي صلاحية الشركة المصنعة بسبب جذر الجهاز ذي العلامات التجارية. Motorola: تسهل Motorola فتح شاحن التمهيد لبعض طرازات هواتفها الذكية من خلال موقع ويب وتعليمات محددة ،

ولكنها تحذر من إلغاء الضمان بعد اكتمال العملية. الكم: تحذر الشركة المصنعة Curitepana من أن جذر الجهاز معيب. بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال طريقة الجذر الآمنة متاحة في بعض الأجهزة ذات العلامات التجارية (على سبيل المثال ، Quantum SKY).

عمل روت ROOT لهواتف الأندرويد بدون كمبيوتر

تعد Samsung خطًا صارمًا في هذا الصدد ، وقد تم إخطارنا بأن الجذر يعدل الجهاز بحيث لا تضمنه العلامة التجارية ، وبالتالي إلغاء الضمان الكامل للجهاز. ينطبق هذا أيضًا على الطرز التي تم شراؤها من المشغل أو من الوكيل مباشرةً. سوني: سوني أقل صرامة. وفقا للشركة ،

يتم تقييم كل حالة على حدة. إذا قرر التحليل الفني أن عملية الجذر لا تؤثر على المشكلة التي يحددها المستخدم ، يكون الضمان لاغياً تقريبًا. خلاف ذلك ، فإن الضمان المصنع تنتهي. Xiaomi .

يحظر Xiaomi تنزيل الأجهزة من أجهزتك منذ عام 2016 ، ولكنه يقدم أداة إلغاء القفل. لا تلغى العملية الضمان إذا كان الخلل الذي يوفره الجهاز متعلقًا بالجهاز.

_هل يوجد في هاتفي بالفعل جذر؟ يمكنك التأكيد أن هناك برامج ضارة يمكنها إصابة جهازك ، ورفع الأذونات والحصول على حالة الجذر. أو قمت بالفعل بتجذير جهازك ، لكنك رجعت وأزلت الدليل الجذر. 

أو ، لقد اشتريت الجهاز المستخدم من صديق ولست متأكدًا من حالة الجهاز. في جميع الحالات ، من المفيد التحقق مما إذا كان الهاتف متجذر أم لا. هناك تطبيقان شائع الاستخدام في هذه المهمة ،الاول يمكن تحميلها من هنا .

الأول تم تطويره بواسطة Jared Romler ، رئيس تطبيقات JRummy. هذا هو Root Checker ، وهو تطبيق مجاني يتحقق في ثوانٍ ما إذا كان الجهاز متجذر أم لا. إذا كانت النتيجة إيجابية ، فسيعرض التطبيق أيضًا التطبيقات التي تستخدم حقوق المستخدم الخارق.

_ يأتي التطبيق الثاني من مطور يدعى joeykrim. مدقق الجذر الخاص بك بسيط مثل السابق ، مع اختلاف أنه في هذه الحالة ، يمكنك رؤية مسرد صغير مع أهم المعلومات حول الجذر على Android. وكما هو معروف Joeykrim باسم مسابقة الجذر.

أي ROM مخصص؟ أولاً ، دعنا نفسر ROM. يأتي المصطلح من “ذاكرة للقراءة فقط” ، وهي شريحة ذاكرة للقراءة فقط (غير قابلة لإعادة الكتابة) تحتوي ، من بين أشياء أخرى ، على نظام التشغيل الرئيسي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة وأجهزة ألعاب الفيديو والهواتف المحمولة. تحميل تطبيق مدقق الجذر من هنا .

وبالمثل ، يتم تطبيقه أيضًا على محتوى هذه الشرائح ، وتسمى أيضًا “صورة ROM” أو “صورة ROM”. في عالم Android ، يعد ROM أحد إصدارات نظام التشغيل المثبتة على الذاكرة الداخلية للجهاز.

 إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا من Samsung ، على سبيل المثال ، فإنه يحتوي على ROM خاص بالمصنع مع نظام التشغيل وواجهة المستخدم الخاصة بالشركة المصنعة (TouchWiz أو OneUI) وجميع التطبيقات المثبتة مسبقًا.

ROM المخصص هو نسخة معدلة من نظام التشغيل تم تطويرها من قبل المتحمسين الذين يقومون بتغيير ROM الأصلي أو إنشاء واحد جديد من كود مصدر Android (AOSP ، Android Open Source Project). توفر هذه الأقراص المضغوطة عمومًا مزيدًا من الميزات وميزات التخصيص الأفضل والإصدارات الأحدث من نظام التشغيل ، مقارنةً بالذاكرة ROM الأصلية.

فوائد الجذر لنظام Android هناك العديد من الأسباب. أحد أكثر التطبيقات المفيدة التي تتطلب هذه الميزة ، والقدرة على إلغاء تثبيت bloatware غير المرغوب فيها المثبتة في المصنع والرغبة في اختبار ROM مخصص مع ميزات جديدة هي الأسباب الأكثر شيوعًا.

طريقة عمل روت للهاتف بدون اجهزة كمبيوتر

 النسخ الاحتياطي للنظام بأكمله أسهل مع الجذر ، على سبيل المثال. يمكنك تثبيت تطبيق مثل Titanium Backup وإجراء نسخ احتياطية كاملة (بما في ذلك التطبيقات والبيانات) بشكل منتظم. لذلك إذا حدث شيء ما لهاتفك ، فيمكنك دائمًا استخدام النسخة الاحتياطية لاستعادته.

من خلال الوصول إلى الجذر ، يمكنك تغيير حتى أصغر التفاصيل حول سلوك نظام Android ومظهره. يمكنك تثبيت ROM مخصص لإجراء إصلاح كامل ،

ولكن يمكنك أيضًا إجراء تعديلات طفيفة باستخدام تطبيقات مثل Xposed Framework. يمكنك ببساطة تثبيت رسم متحرك جديد قابل للتمهيد أو ضبط بعض إعدادات الصوت أو رفع تردد التشغيل عن وحدة المعالجة المركزية لمزيد من الأداء. كل هذا ممكن مع الجذر. عند الوصول إلى الجهاز الجذر ،

يمكنك أيضًا استخدام عمر بطارية جهاز Android باستخدام تقنيات مثل الجهد الزائد للمعالج (مما يجعله يعمل بجهد أقل من الجهد المستخدم لتقليل استهلاك الطاقة) أو تطبيقات مثل الأخضر في وضع التعليق التلقائي الأمثل. كما ذكر أعلاه ،

مع Tasker ، يمكنك أتمتة المهام حسب التاريخ والإيماءات وحتى تحديد الموقع الجغرافي تعتبر أدوات منع الإعلانات وأتمتة النظام بالكامل مع تطبيقات مثل Tasker سببين آخرين لنظام Android. لكن أسبابه لهذا الجهد ذاتية. يمكنك تغيير الكثير أو القليل جدا من النظام. بغض النظر عن مدى التزامك بهذا التغيير ، فإن Root توفر لك الطريق لتحقيق هدفك.

تطبيق تاسكر : تعتبر حاصرات الإعلانات والأتمتة الكاملة للنظام مع تطبيقات مثل تاسكر سببين آخرين لنظام Android. لكن أسبابه لهذا الجهد ذاتية. يمكنك تغيير الكثير أو القليل جدا من النظام. بغض النظر عن مدى التزامك بهذا التغيير ، فإن Root توفر لك الطريق لتحقيق هدفك.

_ كيفية إضافة الجذر: يجب أن يكون الإنترنت متاحًا لك وأن يعمل بسرعة كبيرة. بعد تنزيل التطبيق وتثبيته على هاتفك ، يجب عليك عند فتحه ، أن يصل التطبيق إلى هاتفك ويعرف المعلومات المتعلقة به.

 انقر فوق الزر “ابدأ” في هذه الحالة ، يبدأ التطبيق في العمل وتثبيت الدليل الجذر على الهاتف. لا تستغرق عملية التثبيت وقتًا طويلاً يتم عرض الرقم المئوي حتى يكتمل العدد ويكون 100٪. في هذه الحالة ،

تكون عملية تثبيت الجذر كاملة ومكتملة التكوين الجذر. ومع ذلك ، لمعرفة ما إذا كان تثبيت الجذر ناجحًا أم فاشلاً ، يجب عليك أيضًا تثبيت تطبيق Root Checker .

لفتحه وبعد فتحه عندما يظهر التطبيق باللون الأخضر هنا ، عملية تثبيت الجذر صحيحة تمامًا وتم تثبيت دليل الجذر بنجاح. ومع ذلك ، إذا ظهر باللون الأحمر ، لم يتم تثبيت الدليل الجذر وفشلت العملية ، وإذا قمت بالتثبيت هنا ، تحقق من استخدام التطبيق بشكل صحيح أو أن جهازك لا يدعم التطبيق. ربما يجب عليك تثبيت جذر الكمبيوتر.

لا توجد عملية جذر عالمية تعمل على جميع الآلاف من أجهزة Android الموجودة. تعتمد العملية كثيرًا على الشركة المصنعة للجهاز ، ولكنها تختلف من جهاز لآخر. هذا يجعل من المستحيل عملياً تقديم إرشادات دقيقة خطوة بخطوة لجميع الهواتف الذكية. ومع ذلك ، فإن XDA-Developers ،

أحد أهم المواقع لمجتمع يحب “جهاز لوحي” يعمل بنظام Android ، لديه قائمة شاملة من الإرشادات للأجهزة المختلفة. هنا يجب أن تبحث عن الإرشادات الدقيقة لهاتفك الذكي. لكن أولاً ، من الأفضل أن تتعرف على عملية الجذر قبل الخوض في التفاصيل.


عادةً ما تتضمن عملية الجذر ثلاث خطوات: فتح أداة تحميل التمهيد تثبيت استعادة جديدة تثبيت الملفات أو البرامج النصية التي تسمح بالوصول الجذر إلى جهازك.

 يعد أداة تحميل التمهيد أول برنامج يتم تشغيله على هاتفك الذكي ، حيث يتم تشغيله وهو مسؤول عن تنزيل نظام التشغيل أو نظام الاسترداد.

 يتم حظر أداة تحميل المصنع فقط لقبول وتنفيذ تثبيت البرامج الموقعة رقمياً من قبل الشركة المصنعة للجهاز. هذا الاشتراك المخصص والاسترداد غير متاح. لذلك ، يجب تغيير أداة تحميل التمهيد لقبول البرامج غير الموقعة.


لمعرفة كيفية إلغاء تأمين أداة تحميل التمهيد بالجهاز ، ما عليك سوى البحث في Google عن مصطلحات مثل اسم الجهاز + “أداة تحميل التمهيد المفتوحة” أو “أداة تنزيل التمهيد”. هناك طريقة للقيام بذلك على الهواتف الذكية الأكثر شعبية مع القليل من الجهد.

 androidpit nexus 5 bootloader 1 يعتبر فتح أداة تحميل التمهيد هو الخطوة الأولى في الجذر بعد فتح أداة تحميل التمهيد ، ستحتاج إلى Custom Recovery لاستبدال برنامج استرداد النظام الأصلي. للقيام بذلك ، يجب أن تكون على دراية بأدوات سطر الأوامر ، مثل ADB و Fastboot.


كما ذكرنا سابقًا ، يمكنك استخدام Custom Recovery لتثبيت أو “تحديث” برنامج مخصص على هاتفك الذكي. يتيح لك ذلك تثبيت أدوات مثلSuperSU أو Magisk التي توفر الوصول إلى الجذر.

 من هناك ، تبدأ المتعة ويمكنك اللعب مع التطبيقات التي تتطلب الجذر ، أو إزالة bloatware ، أو تثبيت ROM مخصص. إذا كنت محظوظًا بما يكفي لأن يكون لديك جهاز شائع ، فجرب أحد تطبيقات “جذر النقرة” أعلاه. عندما يعملون ، فإنهم يقومون بكل “العمل القذر” بسرعة تلقائية لك.

مواضيع قد تعجبك ايضا :

افضل برنامج لمعرفة اسم المتصل للاندرويد تطبيق خرافي لمعرفة هوية المتصل

برنامج للاختبار شبكات Wi-Fi واحصل على إنترنت مجاني مدى الحياة

تحميل لعبة ببجي موبايل النسخة الصينية اخر اصدار جديد Chinese PUBG Mobile