شروحات

كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر افضل الطرق للكشف إذا كنت مراقب

كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر بحيث سوف نخبرك عن أفضل الطرق التي سوف تخبرك إذا كان هاتفك مراقب أو لا.

لا أحد يستطيع أن ينكر تفضيلنا للهواتف الذكية لأنها تروج وتبسط أشياء كثيرة أمامنا بالإضافة إلى المهام الأساسية مثل الاتصال والمراسلة يمكن أيضًا استخدام الهواتف المحمولة كأجهزة كمبيوتر صغيرة لتخزين الصور والتقاطها وممارسة الألعاب والتحقق من الطقس و تصفح الإنترنت وتشغيل مقاطع فيديو قصيرة عبر الإنترنت إلخ.

لديهم وظائف طاقة وتخزين كافية لنا لتخزين حياتنا الرقمية فيها على سبيل المثال يمكنك تخزين جميع المقاطع الموسيقية والصور والمحادثات الخاصة والمزيد.

من ناحية أخرى يمكن أن تكون الهواتف الذكية ثغرة يمكن أن يستهدفها المتسللون المتخصصون في اختراق الأجهزة وانتهاك خصوصية أصحابها من خلال الأجهزة مع التوافر الواسع لأدوات التجسس المختلفة من الممكن جدًا التجسس على جهازك. يمكن تنفيذ هذه المراقبة من قبل أفراد الأسرة أو المتسللين أو حتى من قبل الحكومة.

اقرأ أيضا:

كيف اعرف ان جوالي مراقب وما هي الطرق لكشفه

إذا كنت تريد أن تعرف كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هاتفي يخضع للمراقبة فاستمر في القراءة لأنه في هذه المقالة سنعرض بعض الإشارات لإعلامك بما إذا كان هاتفك مراقبًا أم لا بالإضافة إلى ذلك يمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة وحماية خصوصيتك من التلف.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان هناك شخص ما يتتبع هاتفي؟ يجب أن تدرك أن الأجهزة المزودة ببرامج المراقبة أو برامج التجسس ستتصرف بشكل غريب مقارنة بالأجهزة الأخرى بدون هذا الطفيلي. فيما يلي بعض الدلائل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق أو التعقب بمساعدة برامج التجسس وأن أنشطتك قيد المراقبة:

1- سرعة تفريغ البطارية أسرع من المعتاد: تستهلك برامج التجسس موارد البطارية والجهاز عند التشغيل في الخلفية سيؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك بطارية الجهاز بسرعة أكبر.

2- تسمع صوتًا غريبًا عند الاتصال: إذا سمعت ضوضاء خلفية غريبة أثناء المكالمة ولم تكن الضوضاء منك أو من شخص آخر فربما يستخدم شخص ما أداة مراقبة لمراقبة مكالمتك هذه إحدى العلامات التي تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق.

3- ارتفاع درجة حرارة الهاتف: ستستمر التطبيقات التي تسجل البيانات وترسلها بشكل مستمر في السحابة في استهلاك العديد من الموارد مما يزيد من درجة حرارة الجهاز ستجد أنه حتى إذا لم تستخدم الهاتف للأشياء التي تتطلب درجات حرارة عالية (مثل الألعاب) أو تقوم بإيقاف تشغيل الهاتف فسوف يسخن بشكل غير طبيعي. بالإضافة إلى ذلك يمكن لتطبيق التجسس أيضًا تتبع موقع الجهاز في الوقت الفعلي للقيام بذلك استخدم وظيفة GPS الخاصة بجهاز التسخين.

4- زيادة استخدام البيانات: حيث يحتاج تطبيق التجسس إلى إرسال تقارير من الجهاز إلى الشخص الذي يقوم بالمراقبة فإنه سيستهلك الكثير من البيانات وهو ما يمكن إثباته من خلال زيادة استخدام البيانات على الجهاز.

5- هناك تطبيقات غير مرغوب فيها على الهاتف: بشكل غير متوقع إذا وجدت بعض التطبيقات التي لم يتم تنزيلها على هاتفك فربما يكون الهاتف قد تم العبث به يمكن أن يكون هذا التطبيق الضار مثل أي برنامج تجسس تسلل آخر لذلك من الصعب بشكل عام اكتشافه.

6-يستمر الجهاز في القفل: إذا بدأ جهازك في القفل فجأة فربما تكون تراقب هاتفك الأخطاء الشائعة: وميض الشاشة الزرقاء أو الحمراء والإعدادات التلقائية وعدم استجابة الجهاز إلخ. يمكن أن تكون هذه بعض العلامات على أن هاتفك يخضع للمراقبة ويجب أن تتصرف بسرعة.

كيف اعرف ان هاتفي مراقب وطرق العثور على أدوات التجسس

قد تسأل نفسك “كيف أجد برامج التجسس على هاتفي” في الواقع قد يكون هذا صعبًا بعض الشيء بالنسبة للمبتدئين لأن أدوات التجسس مصممة للجواسيس لذلك ليس من السهل دائمًا اكتشافها. لكن بشكل عام السر يكمن في التحقق من تطبيقات الهاتف بالذهاب إلى “الإعدادات” والنقر على خيار “جميع التطبيقات” إذا وجدت أي تطبيقات غريبة لم تقم بتنزيلها بعد فاحذفها.

كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر افضل الطرق للكشف إذا كنت مراقب
كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر افضل الطرق للكشف إذا كنت مراقب

كيفية منع الآخرين من التجسس على هاتفك

إذا كنت لا تريد أن يراقب شخص ما هاتفك دون أن يعرف ذلك فإن أفضل طريقة هي أن تكون مستعدًا لتجنب هذه المحاولات المتطفلة. فيما يلي قائمة بالاقتراحات التي يمكن أن تساعدك على حماية هاتفك من المراقبة:

1- استخدم كلمة مرور آمنة: يجب أن يكون من السهل استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة. ومع ذلك لم يأخذ العديد من المستخدمين كلمات المرور على محمل الجد وفي النهاية تم اختراق أجهزتهم من قبل المتسللين لا تحمي كلمة المرور الجيدة هاتفك فحسب بل تحميك أيضًا من تثبيت برامج التجسس لذلك نوصي بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بسرعة.

2- تثبيت تطبيق الأمان: جميعنا يعلم بأن هناك الكثير من التطبيقات التي تتواجد على المتاجر الإلكترونية واليت هي مخصصة للهواتف الذكية بحيث هذه التطبيقات تستطيع من خلال معرفة هاكف إذا كان به فيروسات أو لا وسوف تخبرك بأهم التطبيقات التي عليك توخي الحذر منهم.

3- استخدام برامج مكافحة البرامج الضارة:من الصعب للغاية الكشف عن البرامج الضارة وإزالتها يدويًا مثل برامج التجسس لذلك من الأفضل استخدام أدوات مكافحة البرامج الضارة تحمي هذه التطبيقات جهازك من أي تطبيقات ضارة تابعة لجهات خارجية بما في ذلك تطبيقات برامج التجسس. بمجرد التثبيت لا داعي للقلق بشأن أي أدوات برامج تجسس في المستقبل لأنه يتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بهذه التطبيقات بانتظام.

باختصار نأمل أن تتمكن من العثور على إجابة السؤال مثل ما إذا كان هاتفي قيد المراقبة أم لا نوصيك بالتحقق من كل ركن من أركان الهاتف من وقت لآخر ويمكنك إعادة ضبط إعدادات المصنع إذا كنت تشك في أن أحد مراقبة هاتفك.

تابعنا على تطبيق تيليجرام
زر الذهاب إلى الأعلى