تقنية

مميزات اندرويد التي يغفل عنها الكثيرين من مستخدمين الهواتف تعرف اليه

مميزات اندرويد التي يغفل عنها الكثيرين من مستخدمي نظام اندرويد في كل إصدار جديد من نظام التشغيل اندرويد سيكون هناك العديد من الميزات الجديدة الرائعة والتي يستمر بعضها في الوجود بينما يختفي البعض الآخر ويختفي تمامًا كما وجدنا أن بعض الميزات والإعدادات لم تتم إزالتها من اندرويد.

ولكن لا يزال العديد من المستخدمين بخلافهم لا يعرفونهم. أو لأنهم لا يعرفون أهمية ذلك وننتظر إصدارًا جديدًا من اندرويد في الأشهر المقبلة أي الإصدار 12 من اندرويد والذي سيكون به العديد من الميزات الجديدة لذلك دعنا نلقي نظرة على بعض الميزات المفيدة للغاية التي ظهرت في الإصدارات السابقة من اندرويد .

مميزات اندرويد التي يغفل عنها العددي من المستخدمين للنظام

التبديل بسرعة بين التطبيقات: واحدة من أكثر الميزات المفيدة على اندرويد ولكنها قد تكون غير معروفة في الواقع إذا لم تسمع بهذه الميزة من قبل فأنت على حق حيث لا يوجد ما يشير إلى وجود هذه الميزة على اندرويد.

تتمثل فائدة ذلك في أنه يمكنك التنقل بسرعة بين التطبيقات بلمسة واحدة وهو أمر مفيد للغاية عند استخدام تطبيقين في نفس الوقت على سبيل المثال إذا كنت تريد نقل نص من تطبيق إلى آخر فيمكنك استخدام هذه الوظيفة للتنقل بسرعة بينهما.

لاستخدام ميزة التنقل السريع بين التطبيقات لديك خياران الخيار الأول هو التمرير إلى اليسار في الجزء السفلي من الشاشة لذلك ستنتقل إلى آخر تطبيق تم استخدامه إلا إذا كنت تستخدم نظام الإيماءات ولكن إذا كنت تستخدم نظام زر تقليدي فستحتاج إلى مضاعفة-

انقر فوق القائمة الموجودة على اليسار بجوار زر الصفحة الرئيسية أسفل الشاشة ثم ستلاحظ أن الهاتف يقوم بتغيير التطبيقات بسرعة.

تثبيت التطبيق على الشاشة: ميزة رائعة جدًا لهواتف اندرويد (تمت إضافتها في إصدار اندرويد 5 في عام 2014) هي ميزة بسيطة تتيح لك تثبيت التطبيقات على شاشة الهاتف لذلك لا يمكنك ترك هذا التطبيق إلا إذا قمت بإلغاء قفله.

المواقف التي يمكنك استخدامها مختلفة. تتضمن هذه الميزة على سبيل المثال إذا كنت تريد إعطاء هاتفك لصديق ولا تريده أن يعبث بتطبيقات أخرى فيمكنك تثبيت تطبيقات محددة على هاتفك.

إذا كنت ترغب في منح هاتفك لطفلك لاستخدام اللعبة فيمكنك تثبيت اللعبة على الشاشة ولن تتمكن من تسجيل الخروج دون إذنك.

لاستخدام هذه الميزة يجب عليك أولاً عليك تفعيله من خلال الإعدادات إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج فابحث عن “نافذة التثبيت” في الإعدادات ولكن إذا كنت تستخدم هاتفًا آخر فابحث عن “تثبيت التطبيقات” أو أي إعداد مشابه ثم قم بتفعيل هذه الميزة عن طريق تغيير الزر ثم تفعيل وأدخل الرقم “PIN” حتى لا يتم إلغاء تثبيت التطبيق بدون إذنك.

اقرأ أيضا:

ما هو الاندرويد وما هي مميزاته

يمكنك الآن تثبيت أي تطبيق في وقت قصير عبر قائمة التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا أو قائمة النظرة العامة (انقر فوق زر القائمة في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة أو قم بالتمرير لأعلى باستخدام الإيماءات) وانقر مع الاستمرار فوق رمز التطبيق.

ستجد خيارًا جديدًا انقر فوقه للخروج من التطبيق بعد ذلك تحتاج إلى التمرير لأعلى مع الاستمرار أو الضغط على زر “رجوع” وزر “التطبيقات الحديثة” في نفس الوقت وستلاحظ أن الهاتف يطلب منك إلغاء قفله مرة أخرى لاستخدامه.

وضع عدم الإزعاج المخصص: يعتبر وضع عدم الإزعاج أحد الميزات المفيدة جدًا على نظام اندرويد لأنه يمكن أن يساعدك في التركيز على أي مهمة أو مهمة تقوم بها دون أن تزعجك إشعارات الهاتف.

أفضل ما في هذا هو أنه يمكنك ضبط وضع “عدم الإزعاج” وتخصيصه وفقًا لاحتياجاتك على سبيل المثال يمكنك جدولته للتشغيل تلقائيًا في وقت محدد ويمكنك أيضًا تعيين استثناء لـ “لا إزعاج”.

للوصول إلى هذه الإعدادات انتقل إلى تطبيق “الإعدادات” بهاتفك وانقر على الإشعارات وحدد وضع “عدم الإزعاج” يمكنك التحكم في إعدادات “الرجاء عدم الإزعاج” هنا وتخصيصها حسب تفضيلاتك. على سبيل المثال يمكنك النقر فوق “تشغيل حسب الجدول الزمني” لتنشيطه تلقائيًا في أوقات معينة مثل وقت النوم ووقت الصلاة.

يمكنك أيضًا النقر فوق “المدة” لتحديد المدة التي سيظل فيها وضع “عدم الإزعاج” قيد التشغيل حتى يتم إيقاف تشغيله تلقائيًا يمكنك أيضًا التحكم في إخفاء الإشعارات والسماح بالاستثناءات وما إلى ذلك.

مميزات اندرويد التي يغفل عنها الكثيرين من مستخدمين الهواتف تعرف اليه
مميزات اندرويد التي يغفل عنها الكثيرين من مستخدمين الهواتف تعرف اليه

وضع التركيز : يساعدك وضع آخر على اندرويد على التركيز بشكل كامل على المهام التي تقوم بها. يمكنك أيضًا استخدامه لحل مشكلة “إدمان الهاتف المحمول” المتمثلة في الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة وهذه الميزة متوفرة في معظم هواتف اندرويد بأحدث إصدار.

بغض النظر عن الشركة المصنعة للهاتف يمكنك تطبيق الهاتف في إعدادات الموقع التالية للوصول إلى قسم “الحالة الرقمية” أو “الصحة الرقمية” بهذه الطريقة يمكنك أيضًا الوصول إلى القائمة من خلال قائمة الإشعارات رمز القائمة عبارة عن دائرتين.

من هنا يمكنك الوصول إلى بعض المعلومات حول استخدام الهاتف مثل عدد الساعات التي تستخدم فيها الهاتف يوميًا وعدد مرات إلغاء القفل. يمكنك أيضًا ضبط إعدادات وضع التركيز حيث يمكنك تحديد التطبيقات التي يمكن الوصول إليها والتطبيقات التي يمكن الوصول إليها أثناء تشغيل هذا الوضع ويمكن تفعيل وضع التركيز بسهولة.

عند النقر فوق الرمز الموجود أعلى لوحة الإشعارات أو في حالة عدم توفر الزر انقر فوق النقاط الرأسية الثلاث ، وحدد “ترتيب الأزرار” وأضفه يدويًا.

مميزات اندرويد تعرف اليه

القدرة على تخصيص شاشة القفل: تعد شاشة القفل أحد أهم أجزاء نظام التشغيل. ستجذب الكثير من الاهتمام أثناء التحديث الجديد لنظام التشغيل اندرويد أو واجهة مستخدم الهاتف الذكي وفي هواتف اندرويد يحتوي إعداد قفل الشاشة بالكامل على يمكنك ضبط الإعدادات والتحكم فيها بدقة.

مع العديد من الإعدادات والخيارات المتوفرة في هذا القسم سنركز على ميزة مفيدة للغاية وهي القدرة على تغيير اختصارات التطبيق في أسفل شاشة القفل.

بشكل افتراضي يتم تكوين هذه الاختصارات لتطبيقات معينة على سبيل المثال يمكنك تكوين هذه الاختصارات على الكاميرا وفي تطبيقات الاتصال ولكن هذا قد لا يسمح لك بالحصول على أقصى فائدة لأنه يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا على الكاميرا لتشغيل الكاميرا.

زر الطاقة أو زر الصفحة الرئيسية تحتاج أيضًا إلى إلغاء قفل هاتفك قبل فتح تطبيق الاتصال حتى تتمكن من تغيير هذه الاختصارات إلى تطبيقات أخرى مفيدة حقًا عن طريق إدخال إعدادات شاشة القفل واختيار “الاختصارات” قم بتغييرها إلى اليسار أو اليمين.