تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين من الالف للياء بشكل مجاني 2022
طريقة تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين من الالف للياء بشكل مجاني

طريقة تعلم التسويق الالكتروني من الألف الى الياء خصوصا للمبتدئين يتواجد الكثير من الموارد التي تعتبر مجانية ومدفوعة على الانترنت وهذه الموارد تساعدك بكل سهولة لتصبح محترف في التسويق الإلكتروني عبر الانترنت.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل الطرق التي سوف تساعدك على العمل في التسويق وطبعا الهدف منها هو جعلك محترف ومميز وخصوصا إذا كنت تريد

في البداية علينا ان اخبرك شيء عن التسويق الإلكتروني وكيف يتم عبر الانترنت؟

طريقة تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين ما هو؟ وكيف

ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت؟

في البداية وقبل الدخول في الموضوع لابد من ان اخبرك ماذا يعني التسويق عبر الانترنت! وكيف يتم؟

تعتبر عملية التسويق الالكتروني هي عملية بيع وشراء تشبه تمام حياتك اليومية إذا كان لديك لنفترض محلات تجارية أو مكاتب عقارية لبيع وشراء المنازل أو مكان تتسوق به مثل الأسواق الشعبية التي يقصدها الناس في أيام محدودة في الأسبوع مثال (يوم الجمعة) هذا اليوم الذي تجد في الكثير من البلدان يذهب اليه الناس لشراء الأشياء التي يحتاجونه وطبعا به يتواجد كل ما يحلو لك وبسعر أرخص بالطبع.

وهكذا يبدو التسويق الالكتروني وهو بيع و شراء ولكن عبر الانترنت بهاتفك او عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بحيث مع تطور التكنولوجيا العميقة بنا أصبح بك قضاء الكثير من الامور التي ترغب به عبر الانترنت!

في السابق كنا نعتبر عملية الربح من الانترنت هي مجرد كلام فارغ لا قيمة له.

ولكن بعد التطور الكبير والعميق وتعرفنا أكثر على الحياة عبر التكنولوجيا وجدنا بان كل ما كان يحاك هو افتراء وان بالفعل الربح من الانترنت أصبح العمل الذي يعتمد عليه الملايين من الناس

التسويق الالكتروني هو عملية ترويج للمنتجات او علامات تجارية خاصة بك ويتم الترويج لك عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك او يوتيوب أو انستغرام وغيرها من البرامج التي تلقى شعبية واسعة حول العالم يقصدها الناس بشكل يومي.

عبر التسويق الالكتروني يمكنك بسهولة ان تحصد الجماهير وتعرف من هم المهتمين بعلامات تجارية خاصة بك.

من أفضل انواع التسويق الرقمي تأتي عديدة نذكر منها وتعتبر الافضل هي التسويق عبر محركات البحث التسويق عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الالكتروني.

طريقة البدء في التسويق الالكتروني للمبتدئين

كيف عليه البدء في التسويق الإلكتروني؟

حتى تصبح متسوق ناجح عليك ان تطور بعض المهارات الخاصة بك والتي تتطلب العمل على جميع تقنيات التسويق من خلال الانترنت.

وتحتاج ايضا ان تكتسب خبرة وان تكتسب معرفة لكي تتمكن من دمجها وتحقيق النتائج المطلوبة.

بصراحة يعتبر التسويق الالكتروني هو عمل شاق ويتطلب الخبرة ولكن الخبر الجميل هنا. هو أنك سوف تستطيع وبسهولة ان تتقن هذا العمل إذا كنت بالفعل ترغب ذلك؟

في المقال اليوم سوف أخبرك عن اهم القوائم التي تحتاجه بدون ان تذهب للبحث عنها على محرك البحث جوجل أو تتابع قنوات وغيرها؟

جمعنا لك أفضل ما يمكن ان نقدمه لك في المقال اليوم وتأكد بأنك سوف تكون قادر وبسهولة ان تتقن عملية التسويق الالكتروني بشكل مجاني وبدون متاعب.

حتى تصبح رائع في التسويق عليك ان تكون خبيرا في بعض المجالات التي سوف اخبرك به والتي سوف تساعدك بشكل كبير للغاية في عملية التسويق الالكتروني وبناء علامة تجارية خاصة بك ومميزة عن الجميع.

  • التسويق من خلال محركات البحث
  • التسويق بالمحتوى
  • التسويق الداخلي
  • التسويق عبر برامج التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر البريد الالكتروني

أهم الطرق لتعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين

التسويق من خلال محركات البحث؟

تعتبر هذه العملية متعلقة بـ SEM وهي تأتي مختلفة باستخدام السيو Seo او اعلانات جوجل.

تعتبر عملية محركات البحث وهي السيو SEO عامل مهم للغاية في مواقع الويب دعونا نقول بان هي عملية اشبه بالإعلانات المدفوعة على مواقع الويب الخاص بك بحيث تعتبر العملية أفضل شيء للعمل على المدى الطويل

يتواجد الكثير من الموارد التي تعتبر مجانية ومدفوعة على الانترنت وهذه الموارد تساعدك بكل سهولة لتصبح محترف في التسويق الكتروني عبر الانترنت

حتى تصبح رائع في التسويق عليك ان تكون خبيرا في بعض المجالات التي سوف اخبرك به والتي سوف تساعدك بشكل كبير للغاية في عملية التسويق الالكتروني وبناء علامة تجارية خاصة بك ومميزة عن الجميع.

تعتبر عملية محركات البحث وهي السيو SEO عامل مهم للغاية في مواقع الويب دعونا نقول بان هي عملية اشبه بالإعلانات المدفوعة على مواقع الويب الخاص بك بحيث تعتبر العملية أفضل شيء للعمل على المدى الطويل.

للبدء في تحسين محركات البحث استخدم الموارد التالية:

كيف يتم تنظيم نتائج البحث إذا كنت جديدًا في مجال التسويق الرقمي يجب أن تفهم أن تحسين محركات البحث ليس نظامًا ثابتًا ولكنه يتغير دائمًا.

يُقال إن Google تغير خوارزمية التصنيف الخاصة بها أكثر من 277 مرة في السنة هذا يعني أنه إذا كنت ترغب في ممارسة مهنة في تحسين محركات البحث فأنت بحاجة إلى مراقبة التغييرات في صناعة تحسين محركات البحث وتعديل أنشطة التسويق الرقمي وفقًا لذلك تعتبر الموارد التالية مكانًا جيدًا لمراقبة التغييرات في صناعة تحسين محركات البحث.

ترتيب عرض التسعير الدفع لكل نقرة (PPC) أو تسويق إعلانات البحث المدفوعة (PSA) هو جزء آخر من التسويق عبر محرك البحث.

باستخدام إعلانات الدفع لكل نقرة يمكنك الوصول إلى عملائك المستهدفين بشكل أسرع من مُحسنات محركات البحث، ولكن طالما أن شخصًا ما ينقر على إعلانك فسيتم الدفع لك.

حاليًا أكبر شبكة PPC هي إعلانات جوجل والتي تتيح لك عرض الإعلانات على نتائج بحث جوجل وعلى خدمات جوجل (مثل Gmail ويوتيوب) وعلى مواقع جوجل ادسنس.

تعلم PPC ليس بالأمر الصعب يمكنك أن تأخذ عدة دورات عبر الإنترنت وتصبح متخصصًا معتمدًا في PPC في غضون شهرين. مجرد الحصول على شهادة لا يجعلك خبير تسويق رقمي جيد.

تحتاج إلى استخدام إدارة حملة الدفع لكل نقرة (PPC) والحصول على الخبرة العملية اللازمة. في النهاية، يتمثل دورك كمسوق رقمي في الجمع بين نتائج PPC الخاصة بك مع القنوات الأخرى (مثل تحسين محركات البحث أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي) وتقديم أفضل النتائج لعملائك.

تسويق المحتوى تعتمد كل حملة تسويق رقمية على المحتوى سواء كان ذلك لتحسين محركات البحث أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني فأنت بحاجة إلى الوصول إلى جمهورك المستهدف والتي فاعل معه من خلال قنوات متعددة.

تسويق المحتوى هو عملية تحديد وإنشاء وترويج النوع الصحيح من المحتوى للجمهور المناسب. لكي تصبح مسوقًا جيدًا للمحتوى، يجب أن تتمتع بمهارات كتابة ممتازة، ومهارات كتابة وتحليل SEO.

أقرا أيضا:

طريقة تعلم التسويق الالكتروني للمبتدئين من الالف للياء بشكل مجاني
تعلم التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني الداخلي

في بداية هذه المقالة ذكرت أن المسوق الرقمي الجيد يجب أن يكون قادرًا على استخدام تقنيات التسويق عبر الإنترنت المختلفة معًا للحصول على أفضل النتائج. هذا هو هدف التسويق الداخلي.

تتمثل وظيفة التسويق الداخلي في تنسيق جميع أنشطة التسويق الرقمي الأخرى لتوفير تجربة مستخدم ممتازة. الهدف العام هو إنشاء عملية قوية لجذب عملاء جدد والتفاعل معهم وكسب ثقتهم ورضاهم.

من المرجح أن تقوم الشركات التي تقوم بذلك بنجاح بتوسيع قاعدة عملائها بشكل أسرع من الشركات التي تدير حملة واحدة. بصفتك مدير تسويق رقمي يتمثل دورك في التأكد من أن جميع أنشطة التسويق الرقمي لها نفس الأهداف.

Inbound Marketing Course محتوى مجاني في التسويق الالكتروني الداخلي.

التسويق الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية؟

أعتقد أن الجميع متفقون على أنه من الصعب تخيل عالم بدون Facebook أو Twitter اليوم. تهيمن وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا وطريقة قيامنا بالتسويق الرقمي.

نظرًا لأن الهدف من التسويق الرقمي هو التواصل مع عملائك المحتملين من خلال قنواتك المفضلة فقد ظهر شكل جديد من أشكال التسويق وهو التسويق على الشبكات الاجتماعية.

يعني هذا الاسم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أي التسويق على الشبكات الاجتماعية المختلفة للعثور على العملاء والتفاعل معهم.

يعد فيس بوك إلى حد بعيد الشبكة الأكثر استخدامًا مع أكثر من2.5 مليارات مستخدم نشط شهريًا يعد تعلم دورات فيسبوك عبر الإنترنت مكانًا جيدًا لبدء تعلم التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي. سوف يعلمونك كل ما تحتاج لمعرفته حول الحملات الإعلانية المدفوعة على فيسبوك.

نظرًا لأنه يمكنك بسهولة إجراء أنشطة الوسائط الاجتماعية على فيس بوك، يمكنك صقل مهاراتك من خلال معرفة المزيد عن التسويق الالكتروني على Pinterest و LinkedIn و Twitter.

Facebook Online Courses – دورات لتعلم التسويق الرقمي على الفيس بوك
Twitter Marketing Guide – تعلم التسويق الرقمي على Twitter
Pinterest Marketing – دليل حول كيفية القيام بالتسويق على موقع Pinterest
LinkedIn Marketing – محتوى كامل حول كيفية القيام بالتسويق على LinkedIn

التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني لم ينته بعد على الرغم من أنك قد تعتقد أن البريد الإلكتروني لا يزال أحد أكثر الطرق فعالية لتحويل الزوار إلى عملاء حاليين وعملاء إلى عملاء متكررين. لتشغيل حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني بنجاح تحتاج أولاً إلى فهم جمهورك وإلا سينتهي الأمر بتخزين بريدك الإلكتروني في مجلد البريد العشوائي للمستخدم.

يمكنك التفكير في التسويق عبر البريد الإلكتروني باعتباره آخر جزء من أحجية التسويق الرقمي. بينما تركز جميع تقنيات التسويق الأخرى على إيجاد عملاء جدد فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يدور حول إغلاق الصفقات.

لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني عليك أولاً تحديد الأداة التي يجب استخدامها ثم تعلم كيفية استخدامها هناك العديد من الخيارات المتاحة اقتراحي هو البدء بالموارد التالية:

Email Marketing – دليل كامل عن طرق تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل مجاني
Get Started with Email Marketing – محتوى كامل للمبتدئين في التسويق عبر البريد الإلكتروني.