ما هي شريحة TPM ؟ و كيفية تفعيلها على ويندوز 11
ما هي شريحة TPM

ما هي شريحة TPM ؟ و كيفية طريقة تفعيلها على ويندوز 11 منذ السنة الماضية اعلنت شركة مايكروسوفت عن احدث اصدار من نظام التشغيل الخاص بها وهو ويندوز 11 وبطبيعة الحال وبما انه نظام تشغيل فهو يحتاج الى متطلبات معينة لتشغيله ومن هذه  المتطلبات هو تفعيل شريحة TPM فما هذه هي الشريحة؟ وكيف نفعلها؟ولماذا يحتاجها ويندوز 11 ؟ هذه اسئلة سوف نجيب عليها في مقالنا هذا.

ما هي شريحة TPM ؟

 ما هي شريحة TPM هي اختصارا عبارة عن شريحة صغيرة تكون موجودة في اللوحة الام لجهاز الكمبيوتر وظيفتها هي تشفير بياناتك على جهازك وهي ضرورية جدا من اجل تفعيل خاصية  BitLockerالموجودة ضمن نظام التشغيل والتي تقوم بتشفير بياناتك ونستطيع ان نشبه هذه الشريحة بجهاز انذار يكشف اي محاولات تسلل او اختراق  لنظام الكمبيوتر.

حيث عند تشغيل جهاز الكمبيوتر واذا كانت هذه الخاصية مفعلة وقمت بتشفيره يتم توليد مفتاح تشفير بواسطة تلك الشريحة فاذا كانت الامور طبيعية سوف يعمل الجهاز بشكل طبيعي ويفتح نظام التشغيل بكل سلاسة، اما اذا اكتشفت الشريحة اي محاولات غير طبيعية وصول الى بياناتك فلن يتم تشغيل جهازك.

اهمية شريحة TPM

ما هي شريحة TPM هي هامة جدا ونستطيع استخدامها في ويندوز 10 او غيره حيث انها لا تقتصر فقط على ويندوز 11 وهي تعمل على زيادة امانة جهازك وتشفير بياناتك ومع صدور ويندوز 11 فهي اصبحت اكثر ضرورة سواء لبرنامج مايكروسوفت او مسؤولة عن دخولك الويندوز ايضا لخاصية BitLocker

كيف تفعل شريحة TPM؟

 هي طريقة تتغير بحسب الجهاز وتختلف من جهاز الى اخر وذلك حسب نوعه او حسب الجهاز اذا كان مكتبيا او محمولا وايضا تختلف حسب نوعية المعالج لذلك من الصعب ان يتم ادراجها جميعا في هذا المقال ولكن سوف نعطيكم بشكل عام واكثر شمولية عن كيفية  استخدام شريحة TPM .

اذا كان جهازك من يحمل معالج intel  تستطيع البحث عنه ضمن خيارات Bios لديك عن خيار PTT ثم ايضا قم بتفعيله، فاذا كان جهازك يحمل معالج من AMD قم بالبحث عن خيارAMD CPU PSP FTPM وقم بتفعيله حيث نلاحظ انه في بعض اللوحات يستطيع ان يخيرك ما بين تفعيل TPM1 أو TPM2 فاذا وجدته اختر TPM2  بالاضافة إلى ذلك فمن المهم إضافة خاصية Secure Boot  لأنها ضرورية جدا.

كيف أعرف إن كان جهازي يحتوي على شريحة TPM  ؟

ما هي شريحة TPM
ما هي شريحة TPM

ما هي شريحة TPM هو سؤال هام و من الأكيد الكثيرون يسألون هذا  السؤال، بشكل عام فإن الأجهزة المصنوعة منذ 7 أعوام غالبا ما تحوي على شريحة TPM

ملاحظة هامة: إذا كان جهازك قبل عام 2016 فهو مدعوم ب TPM 1.2  و لكن شركة مايكروسوفت لا تنصح به أبدا، أما إذا كان جهازك قد تم صنعه بعد 2016 فعلى الأغلب سيكون مدعوم ب TPM2.0 وهو الأفضل و الأكثر جودة.

تستطيع تجريب هذه الطريقة من أجل التأكد أن جهازك يحتوي على هذا و هو كالتالي: اضغط على مفتاحي windows + R  ثم اكتب tpm.msc  في حالة كانت مدعومة به سوف تظهر لك صفحة الإعدادات الخاصة بها أما إذا كانت غير متوفرة فسيكتب لك Compatible tpm cannot be found . ولكن يجب الانتباه بأن TPM قد يكون معطل.

بالنسبة للحصول على هذه الشريحة تستطيع شراءها من مراكز تكنولوجيا الكمبيوتر الموجودة حولك أو عبر الانترنت من أي مواقع ، لكن قبل الشراء يجب الانتباه على توافق الشريحة مع جهازك الكمبيوتر و نوعه و تاريخ اصداره حتى يصبح متوافق مع الشريحة التي سوف تشتريها.

شاهد ايضا

أفضل عشر مواقع لتحميل البرامج والالعاب للكمبيوتر مجانا وبسهولة

افضل موقع لتحميل نسخ الويندوز تورنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك