كيفية حماية الملفات على هاتفك عبر تطبيق المجلد الامن  “Google Files”
كيفية حماية الملفات على هاتفك عبر تطبيق المجلد الامن "Google Files"

كيفية حماية الملفات على هاتفك عبر تطبيق المجلد الامن “Google Files” بالطبع هناك بعض الملفات المهمة على هاتفك سواء كانت صورًا شخصية أو مقاطع فيديو أو أي نوع آخر من الملفات ومع زيادة المخاطر الأمنية التي تهدد أمن البيانات (مثل الفيروسات وهجمات المتسللين) يصبح من الضروري حماية بياناتك الشخصية لحمايتهم من هذه المخاطر وحتى أي أحداث أخرى مثل التعرض.

على سبيل المثال تمت سرقة هاتفك لذلك أطلقت Google مؤخرًا ميزة “ملفات Google” الجديدة في تطبيق إدارة الملفات على نظام اندرويد وهي ميزة “المجلد الآمن” التي سنقدمها في مقالة اليوم والتي ستتيح لك إنشاء مجلدات ملفات واستخدامها كمخزون شخصي ، يمكنك حفظ الملفات المهمة بداخلها وحمايتها برمز حماية خاص “PIN”

كيفية حماية الملفات عبر تطبيق المجلد الامن

بعد الإعلان مسبقًا عن ميزة “المجلد الآمن” وإجراء اختبار طويل المدى أعلنت Google تدريجيًا عن إطلاق هذه الميزة للمستخدمين ولاستخدام هذه الميزة أولاً يجب عليك تنزيل إدارة ملفات “ملفات Google” مجانًا عبر الطرق التالية.

متجر تطبيقات الاندرويد ولكن بسبب هذه الميزة لا يزال في الوضع. الإصدار التجريبي حتى الآن لذا لا يمكنك الحصول عليه على الفور ولكن الحقيقة هي أنك إذا لم تحصل عليه الآن فستحصل عليه في الأيام القليلة المقبلة.

كيفية تمكين المجلد الآمن

بعد تنزيل التطبيق وتثبيته وفتحه انتقل إلى علامة التبويب “تصفح” أسفل الواجهة الرئيسية ثم انتقل إلى أسفل الصفحة وستجد خيار “تجميع” وستجد خيار “المجلد الآمن” أي يجب عليك أولاً النقر فوق الشاشة التالية لتعيين رمز الحماية الشخصية لفتح المجلد وتصفح الملفات الموجودة فيه بعد ضبط الكود وكتابته مرة أخرى للتأكيد تم تفعيل التخزين الشخصي في التطبيق.

وميزة ذلك أنه بعد إضافة الملفات إلى المجلد لن يتمكن أي تطبيق هاتف آخر من الوصول إلى هذه الملفات وتصفحها طالما أنها في المجلد الآمن وإذا قمت بنقل بعض الصور إلى المجلد الآمن ولكن لن تتمكن المجلدات مثل تطبيق “الصور” من الوصول إلى هذه الصور وغيرها وعرضها وهو أمر مفيد للغاية لحماية ملفاتك من الإصابة بالفيروسات.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمثل إحدى مزايا الخدمة في أنه حتى إذا تم فتح المجلد الآمن أو حتى شاشة كلمة المرور الآمنة ، فمن المستحيل التقاط لقطات شاشة أو “لقطات شاشة” لشاشة الهاتف.

عند إغلاق المجلد عند فتحه سيتم إغلاقه تلقائيًا عند فتح الشاشة مرة أخرى يجب عليك إدخال رمز PIN مرة أخرى للوصول إلى المجلد.

كيفية إضافة ملفات إلى المجلد الآمن

كما نعلم جميعًا فإن تطبيق “مستندات Google” هو في الأساس تطبيق يستخدم لإدارة الملفات على الهاتف الخلوي.

لذلك يمكنك تصفح الملفات المخزنة في ذاكرة الهاتف من خلال التطبيق من خلال قسم “تصفح” بحيث يمكنك أيضًا تصفح الملفات حسب الفئات مثل “الصورة” و “الفيديو” أو عرض المحتوى الفعلي في القائمة .

يتم تخزين الذاكرة من خلال خيار “التخزين” في أسفل الصفحة مع هذا الخيار يمكنك تصفح مجلدات النظام بالطريقة التقليدية.

بعد التصفح والوصول إلى الملف المطلوب اضغط مع الاستمرار على الملف لتحديده. يمكنك تحديد ملفات متعددة في وقت واحد. بعد تحديد الملف اضغط على القائمة الفرعية من خلال نافذة ثلاثية النقاط في الزاوية اليمنى العليا من القائمة.

Page ثم انقر فوق الخيار “نقل إلى المجلد الآمن” بعد إدخال رمز الحماية الذي قمت بتعيينه عند تنشيط المجلد لأول مرة والنقر فوق “التالي” سيتم نقل الملفات إلى المجلد الآمن على الفور.

لاحظ أنه إذا كنت تريد تصفح الملفات في مجلد آمن في أي وقت فيجب عليك إدخال المجلد بنفس الطريقة وفتحه وإدخال رمز الحماية حتى تتمكن من الوصول إلى الملفات الموجودة فيه.

قم بإعادة الملفات أو حذف الملفات من المجلد الآمن وإذا كنت تريد استعادة الملف مرة أخرى وإعادته من المجلد الآمن فيمكنك القيام بما يلي: انتقل إلى المجلد الآمن وأدخل رمز “PIN” واضغط مع الاستمرار على أي ملف في المجلد لتحديده.

بالطبع يمكنك تحديد ملفات متعددة والضغط على قائمة النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا في الصفحة انقر فوق الخيار “إزالة المجلد الآمن” سيتم نقل الملفات إلى موقعها الأصلي ثم إلى المجلد الآمن ويمكنك حتى عرضها بشكل طبيعي من أي تطبيق آخر.

اقرأ أيضا:

كيفية تغيير رمز الحماية في المجلد الامن

إذا كنت تريد أن تغير رمز الأمان على المجلد الامن تستطيع عبر اعدادات القائمة الجانبية في التطبيق بسهولة أن تنقر على قسم مجلد الامن , تستطيع تغير تغير كلمة مرور من خلال رقمك التعريفي الشخصي في التطبيق ويجب أن تكون البداية إدخال الرمز القديم من ثم وضع رمز جديد.

كيفية حماية الملفات على هاتفك عبر تطبيق المجلد الامن  "Google Files"
كيفية حماية الملفات على هاتفك عبر تطبيق المجلد الامن “Google Files”

لا يقدم التطبيق حتى الآن خيار استعادة الملفات في حالة نسيان رمز الحماية ولكن كما ذكرنا سابقًا لا تزال الميزة في وضع تجريبي لذلك سيتم تطويرها وإضافتها بالتأكيد في المستقبل.

عمل نسخة احتياطية من الملفات المهمة المخزنة في الخزنة الشخصية وحفظها على جهاز آخر لتتمكن من الوصول إليها في حالة نسيان كلمة مرور الأمان.